السبت، 29 مايو، 2010

انظر و تأمل كيف تلد العقرب .. بالصور... سبحان الله

العقارب ليست اجتماعيه اي انها تعيش لوحدها ولا تلتقي مع الذكر الا وقت التزاوج فقط ويقال انها تقتله بعد العمليه وتلتهمه
.......صوره العقرب تاكل الذكر



..............كيف تلد العقرب
هل راى منكم العقرب وهو يلد ؟ اليكم الصوره



......ينشق ظهر الانثى ليخرج منها الصغار


......اليوم الثاني ولازالت الصغار تخرج


.......اليوم الثالث ولازالت الصغار تخرج


.........اليوم الرابع الصغار مستمره بلخروج وتبدا بالانتشار


........اليوم الخامس اخر ايام خروج الصغار ولازالت الام صلبة


سبحان الله بعد اتمام عملة الولاده يعود ظهر الانثى كما كان وكان شيا لم يكن....

سبحان الله

تزاوج الثعابين.. صور.. سبحان الله







الجمعة، 28 مايو، 2010

تزاوج السلاحف.. بالصـــــور




تزاوج السلاحف بالصور


التزاوج يكون هناك شد في الاطراف من جنهـ الذكر سواء من رجلها او ايديها

او يعضها ف وشها زي م بتقول او ممكن يخبط صدفتها كتير

و بيكون الذكر تابع للأنثى في نفس الاتجاه

و في الاخر يحصل تزاوج وساعاتها هيبقي في صوت ضوضاء ..

و دي صوره للتوضيح:-

http://www.mongabay.com/images/uganda/600/ug3-4200.JPG

بالنسبهـ لاختلاف الانواع ممكن يحصل تزاوج ف حالات خاصة ..

لو من Sub-species مختلف ممكن يتزاوجو وهينتج افراد خصيبه ..

او لو من انواع مختلفهـ بس نفس الجنس Genus ممكن يتزاوجو بس النسل هيبقي غالبا غير خصيب .

لكن لو من Families مختلفه مش هيتزاوجو ف اغلب الحالات

تزاوج الذباب .. بالصــــور




العضو التناسلي الذكري عند ذوات الجناحين يستطيع الالتفاف بدرجات متغيرة من مكانه خلافا للاعضاء الذكرية لبقية الحشرات. يكون الالتفاف لدى بعض ذوات الجناحين بشكل ثابت أثناء التزاوج ولكن بعضها الآخر لها التواء دائم في أعضائها وهو يتشكل أثناء مرحلة التشرنق هذا الالتواء يجعل فتحة الشرج تحت الأعضاء التناسلية. عندما تتزاوج ذوات الجناحين في البداية يعتلي الذكر الانثى ويبقى كذلك ثم لا يلبث أن ينقلب في الاتجاة المعاكس ويكون قبالة الانثى في بعض الأنواع هذا الوضع يجعل الذكر أن يضطجع على ظهره كيما تبقى أعضاءه التناسلية مرتبطة مع اعضاء الانثى التناسلية وعموما يمكن القول أن التواء العضو الذكري لذكر ذوات الجناحين يسمح له في معظم الاحوال بتلقيح الانثى دون أن ينقلب.

تضع أنثى ذوات الجناحين بيوضها في أماكن قريبة من مصادر الغذاء ما استطاعت إلى ذلك سبيلا إذ أن تطور ذوات الجناحين سريع عموما مما يسمح لليرقة بالتهام أكبر قدر يمكنها من الغذاء في فترة قليلة من الوقت قبل تحولها إلى حشرة يافعةٍٍ. وفي حالات أخرى أكثر تطرفا يفقس البيض بعد أن تضعه الذبابة على الفور هذا مع العلم أن قلة من الذباب تمتلك خاصية ovoviviparous أي نمو اليرقة داخل البيضة وهي بعد في بطن الأم.

يرقات الذباب أو ما يسمى بالنغف ليس لها أرجل حقيقية وثمة علامات محددة قليلة بين الصدر والبطن والرأس يكون في الغالب غير مميز عن بقية الجسد. في بعض الأنواع ثمة طليعة أرجل تتموضع على الاطراف وهي عبارة عن زوائد لحمية وعموما معظم يرقات الذباب عديمة الأرجل. العيون وقرون الاستشعار في هذا الطور تكون اما بسيطة غير واضحة أو معدومة كذلك تفتقر البطن للزوائد سيما أشرّة هذا الشكل المنعدم الملامح يساعد يرقات الذبات على التأقلم تماما مع البيئات الغنية جدا مثل المواد الجيفية العضوية وكمتطفلات.

تتخذ اليرقة لها عدة أشكال وفي بعض الحالات تتطور داخل شرنقة حريرية. نادراً ما تعيش اليافعة أكثر من ثلاث أسابيع، وتقوم خلال هذه الفترة بشكل رئيسي بالتكاثر والانتشار بحثا عن مصادر جديدة للغذاء.

تزاوج الحصان مع الحمار


السلام عليكم


التهجين هو نوع تزاوج بين نوعين مختلفين لكنهما قريبين، ينتج من هذا التزاوج "هجين".
يمكن القيام بتهجين مقصود، مثلاً: بين الفرس والحمار ينتج هجين من هذا التهجين وهو البغل. في هذه الحالة الهجين ليس خصبًا ولا ينجب نسلاً.
ومن المعروف أنه .يوجد بالحصان 64 كروموزوم بينما يوجد في الحمار 62 فقط، اما البغال فيوجد بها 63 كروموزوم

أما نتائج التهجين البشري فينتج عنه بغال باستطاعتها وللأسف التكاثر ,,والمزري محاولاتها المستميته للصهيل كما الخيل .

فالبغل عندما سئل وكما ورد في كتاب الجاحظ سئل عن والده أجاب بأن أمي الفرس ,,,

الغريب ان بغلنا كثير الكلام عن الاصول وبذات عن أصل الفرس ,, هو مهجن من نوع معين من الخيل ومن الخيل الاصيله أيضا . مع ان هذه الخيل لا تود قرباه ولا تحبذ تمجيده لها هذا البغل كثر حديثه عن الاصول الاخرى فتجده
يتحدث عن مميزات (العبيه) ومساوء (الصويتيه) و جمال (الشراكيه) ..

الادهى أن ذلك البغل لبس عبائة الدين فلا يكف عن محاولة الصهيل الا أثناء خداعه للآ خرين بالنصح والارشاد
منتهي الصفاقه وقلة الحياء ان يلقي النصائح بغل وليت تلك النصائح تأتي من بغل فقط لقلنا انه بغل مهتدي أما ان تاتي من بغل وأمام من يعرف هذا البغل ان من أمامه يعرف سوء مسلكه ويعرف انه يبطن غير مايظهر . فهذا قمة الانعدام من الحياء .

وتقديراً للمنتدى وأعظائه لم أستطع طرح المزيد عن البغل (المنفلت)..

أرجو أن تصل الرساله لذلك البغل ...

ولو أنني لم ألتزم بقول الشاعر

أحذر يهمك قول حادر وساند=من يتبع الهراج تكثر خصايمه
خله ونبح الكلب ماحرك الجبل=سـراب قـاع مـاتبلك جمـايمـه


ولكن البغل بحاجه لمن يقول له انه بغل .


صور لهجين حصان مع حمار وحشى

لحصان هجين،صور حصان هجين حمار


لحصان هجين،صور حصان هجين حمار


لحصان هجين،صور حصان هجين حمار


لحصان هجين،صور حصان هجين حمار


لحصان هجين،صور حصان هجين حمار

ويارب تعجبكم الصور

الهـــجـين بين الاســود والنمـــور

الهجين بين الأسود والنمور

من المعروف أن الأسود والببور ( النمور المخططة ) لا يلتقون في الواقع ، فالأسود تعيش في السهول المكشوفة في أفريقيا والببور تعيش في الأدغال في آسيا ( الصين ، الهند ، إندونيسيا ، بنجلاديش ) ، ولكن في حدائق الحيوان يلتقي الأسد بالببر ، ولكن ماذا لو حصل تزاوج بينهما ؟؟؟!!!
من المعروف أن الأسد يطلق هرمون النمو ، بينما في المقابل اللبؤة تطلق هرمون مثبط للنمو ، فينمو الشبل بشكل طبيعي إلى أن يصل إلى حجمه الطبيعي .
وبالمقابل بالنسبة للببور ( النمور المخططة ) ، فإن الذكر لا يطلق هرمون النمو ، والأنثى لا تطلق هرمون مثبط للنمو .
فإذا حصل تزاوج بين أسد ( lion ) وأنثى ببر ( tigress ) كانت النتيجة هو حيوان يسمى بالأسد الببري liger يولد بواسطة العملية القيصرية ، ينمو بإطراد بحكم أنه يملك هرمون النمو من والده ولا يملك الهرمون المثبط للنمو من والدته ، ويعيش إلى 24 سنة ويعتبر معمر بالنسبة للسنوريات ،أخذ من الأسود السلوك الإجتماعي وأخذ من الببور القدرة على السباحة وينمو طالما هو على قيد الحياة ويصل وزنه إلى 500 كيلوغرام ( أضخم السنوريات ) ، الذكور تكون عقيمة أما الإناث فهي خصبة،، وهذه صور له



أما إذا حصل التزاوج بالعكس ، بين ببر ذكر ( tiger ) ولبؤه ( lioness ) كان الناتج حيوان يسمى الببر الأسدي ( tigon ) أصغر حجماً من الأسود والببور يصل وزنة إلى 120 كغم ، وذلك بسبب أنه لا يملك هرمون النمو من والده الببر إضافة إلى وجود الهرمون المثبط من والدته اللبؤة ، الذكور عقيمة أيضا ، والإناث خصبة
وهذه صورة له


وهناك أيضا تزاوج بين الأسود واليغور ( النمر المرقط ) وهذه صورة للهجين
الحمار، حيوان مستأنس من الجنس الذي ينتمي إليه الحصان، يعيش أيضا بصورة برية في صحارى أفريقيا وآسيا وبراريها. الحمار من الفصيلة الخيلية، رتبة فردية الحافر، من شعيبة الثدييات، من شعبة الحبليات التابعة للمملكة الحيوانية من الكائنات الحية. هو الرفيق الدائم للإنسان، حامل المشقة، والمسأنس منه مع تنوع عائلته، مايزال في دوره القديم، رغم أن قريبه الأوناغر البريّ مهدد بالانقراض.

تحمل الأتانة لمدة 11 عشر شهرا، وهي في انسجام وجاهزة للتزاوج كل شهر، طوال السنة، وغالبا ما يكون جحشا واحدا، 1.7% فقط من الحمولات تعطي توأما، ويعيشان في 14% من الحالات، لكنها أكثر من غيرها عند الحصان بمقدار 10 أضعاف.

أما مدة عيشها فهي تقارب الأربعين سنة.

  • يمكن للحميّر، أو الجحش، أكل غذاء الكبار (عشب وحبوب) خلال شهر من الرضاعة، وبعد 4 أشهر، يمكنه الاستعاضة عن حليب والدته. صحيا، يفضل اكمال التسعة أشهر، ولا يعتبر الصغير بالغا إلا بعد 4 أعوام.
  • من ذلك في لسان العرب:

الجَحْشُ: ولدُ الحمار الوحشيّ والأَهليّ، وقيل: إِنما ذلك قبْل أَن يُفَطم. الأَزهري: الجَحْش من أَولاد الحِمار كالمُهْر من الخيل. الأَصمعي: الجَحْش من أَولاد الحَمِيرِ حين تَضَعُه أُمُّه إِلى أَن يُفْطم من الرِّضَاع، فإِذا اسْتَكْمَلَ الحولَ فهو تَوْلَب، والجمع جِحَاشٌ وجِحَشَةٌ وجِحْشانٌ، والأُنثى بالهاء جحْشَة. وفي المثل: الجَحْشَ لَمَّا بذَّكَ الأَعْيار أَي سَبَقَكَ الأَعْيار فَعَلَيْك بالجحش؛ يُضْرَب هذا لمن يَطْلُب الأَمرَ الكبِيرَ فيَفُوتُه فيقال له: اطلُب دون ذلك. وربما سمي المُهْر جَحْشاً تشبيهاً بولد الحمار. ويقال في العَيِّ الرأْي المنْفَرِد به: جُحَيْشُ وحْدِه كما قالوا: هو عُيَيْرُ وَحْدِه يشَبّهونه في ذلك بالجَحْش والعَيْرِ، وهو ذمٌّ، يقال ذلك في الرجل يَسْتَبِدُّ برأْيه.

  • تزاوج الحمير بينها يعطي حميرا، مختلف أصنافها، أما تزاوج الحمار الذكر مع أنثى الحصان، الفرس، فيعطينا بغلا، والبغل، صفة للذكر والأنثى منها، عقيم لا يلد.
  • أما تزاوج ذكر الحصان ب64 كروموسوم مع الأتانة ب62 كروموسوم، فيعطينا بغلا بشكل مختلف (Hinny) والذي يحدده المزارعون بمراقبته في الحقل، حيث غالبا ما يجاور الأحمرة بدل الأحصنة، في الوقت الذي يذهب البغل العادي للأحصنة أثناء الرعي.
  • تزاوج الحمار الأهلي مع الحمار المخطط، الوحشي، يعطينا الحميراش (Zonkey)، أو البغل الوحشي، ويمكن لغير المطلع، مقارنته بحيوان الأوكابي (okapi) قريب الزرافة.

[عدل] الأصناف والسلالات

صنفان من الأحمرة متجاوران

من الحمير، الحمر الأهلية المستأنسة والبريّة.

  • أصناف الحمير المستأنسة كثير، أشهرها بأسماء تعرب غالبا:
  • الحمار الأهلي: من سلالة الحمار النوبي الوحشي الذي يوجد في البراري وتوجد أحسن الحمير في الإحساء واليمن.
  • الحمار الأثيوبي أو الصومالي، يستوطن المناطق الساحلية من الصومال حتى خليج عدن ولونه رمادي محمر جميل.
  • الحمار الأمريكي المنقط.
  • الحمار القبرصي.
  • حمار الأبيض المتوسط، المينوتور.
  • حمار البواتو Poitou الذي خرج في فرنسا، كهدف وحيد لإنتاج البغال، حمار عريض مع وبر خشن.
حمار البواتو
  • الأحمر البرية Equus africanus أسلاف الأولى للحمير الأليفة، ودرجة التشابه بين الجنسين متطابقة إلى حد بعيد.

مع تهجين أغلبية الأحمرة، قليل منها بقي متواجدا في الطبيعة، كما أنقرض منها أصناف أيضا، كحمار اليوكون والأوروبي البري. والحمار الوحشي سريع العدو، يركض بسهولة على الصخور وفوق الرمال في سرعة الصخور وفوق الرمال في سرعة الحصان، والأحمر الوحشية حيوانات تعيش في قطعان يبلغ عددها في بعض الأحيان ألف رأس.

الحمار الوحشي الآسيوي Equus hemionus ينتشر في شمال شبه الجزيرة العربية وقد انقرض تماماً في الخمسينيات من هذا القرن كما قال جوناثان كينغدور في كتابه ثدييات الجزيرة العربية.
  • الحمر البرية، عكس الأحصنة البرية لا تعيش في مجموعات مع بعضها، شديدة الاستقلالية، يدافع الذكور منها عن نطاقاتهم بركلات شديدة للأجانب من صنفها.

تزاوج الكلاب ..



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أولا: الأم :
وهي اساس السلالة النقية التي يجب اختيارها من بين الاناث التي تتوفر فيها جميع الصفات والمحاسن والتكوين الصحيح .. وتختار عادة بمعرفة مصدرها وان تكون حفيدة لأصلين معروفين يتوفر بهما جميع الشروط السابقة في التكون والمحاسن .


--------------------------------------------------------------------------------

الأب :
يشترط أن يكون كامل الأوصاف من حيث التكوين وأن يكون شجاعا بحكم طبيعته لما في ذلك من أهمية الوراثة ، وأن يكون مناسبا مع الانثى من حيث اللون والتكوين متباعد القرابة ، علما بانه اذا كان التكاثر بين الاصول المتقاربة كانت نتيجة ذلك نتاجا ضعيفا هزيلا متاثرا بعاملي البيئة والقرابة وكلاهما يقلل من النسبة الأصلا المسلسل..والتحسين دائماً يفيد الأصل سواء من الأب أوالأم في فترات متقاربة حتى يكون صالحاً للعمل يتصف بكل الصفات الأصليه من حيث التكوين..ويجب أن تكون الأصول في سن معقوله لا بالكبيرة ولا بالصغيرة ..ويستحسن أن يبدأ التكاثر في سن السنتين مع ملاحظة ان الام في تكوينها الكامل من حيث النمو والصحة .. وننصح ان يترك اول حيض لها دون وثب وننصح ايضا ان يكون الوثب في فصل الشتاء حيث تكون الصحة العامة للكلاب في هذا الفصل احسن بكثير من الفصول الاخرى .. فالمناخ الشتوي يتلائم مع بيئته الاصلية ويكون ولادة الامهات لجرائها في فصل الشتاء ويستغل مناخا طبيعيا وجوا لطيفا تتأقلم فيه الجراء تدريجيا حتى اذا ما حل فصل الصيف تكون قد نمت في جو ملائم بعيدا عن الامراض وشدة الحرارة التي لا تتحملها الجراء الصغار .


--------------------------------------------------------------------------------

مواعيد التزواج :
الحيض : ويظهر عادة عند الاناث من بعد الشهر التاسع من سنها وهو يدل على بلوغ الانثى وعلامات ذلك ان تكون الانثى في حالة غير طبيعية وتسمى بحالة (جعار) وتعرف بميول الانثى لكثرة اللعب مع الذكور والوثب على من تجده حولها من الكلاب ثم يظهر الحيض بعد ذلك .
والحيض هو نزول نقط دمويها لونها في البداية احمر ثم يميل الى الاصفرار ثم يجف تدريجيا من عضو التانيث (الرحم) ويبدأ نزوله بنقط خفيفة تزداد يوما بعد يوم حتى اليوم الخامس يتغير لونه ويبدأ الرحم في التورم وهذه علامات استعداد انثى الكلب للقاح .
بداية الصفحة

--------------------------------------------------------------------------------

التزاوج :
وميعاده من اليوم السابع من بدء الحيض .. فيمكن بدأ وثب الذكر على الانثى بالطريقة التالية :
يجمع بين الذكر والانثى في مكان واحد (حظيرة) ويتركا حتى اذا ما تمكن الذكر من الوثب على الانثى يفصلا بعد اتمام عملية الوثب بحوالي 15 دقيقة على الاقل وتكرر هذه العملية ثلاث مرات يوما بعد يوم وتتم بعدها عملية اللقاح .. ويلاحظ عدم اجراء عملية الوثب بعد الاكل مباشرة بل تكون بعد تناول الغذاء بساعة على الاقل .
حالات شاذة عند بعض الكلاب في الوثب :
احيانا قد يوجد عند عملية الوثب عدم تكافؤ بين الذكر والانثى مما يتسبب عنه عدم اتمام عملية الوثب وتعتبر هذه الحالة شاذة بين الكلاب وترجع الى احد امرين اما ان يمتنع الذكر عن الوثب بطبيعته وفي هذه الحالة يجب تغير الذكر بآخر واما ان تمتنع الانثى عن قبول الذكر رغم استعدادها للوثب نتيجة لخوفها فاذا كانت بكرا ولم يسبق لها التزاوج تعالج بوضع كمامة على فمها حتى لا تتمكن من عقر الذكر ويساعد الذكر في تمكين الوثب عليها بمسكها بمقود .
ملحوظة :
لا تفرق الانثى في حالات الوثب عليها بين انواع الكلاب فهي تقبل اي ذكر يحاول الوثب عليها مهما كان نوعه .. لذا يجب التحفظ على الانثى مدة الحيض من الاختلاط بالذكور من غير نوعها اذا كان المطلوب سلاسة نقية دون عيوب .


--------------------------------------------------------------------------------

مدة الحمل وعلاماته :
مدة الحمل عند الكلاب تتراوح بين 58 و 63 يوما وعلامات الحمل يستدل عليها بكبر البطن وانتفاخ الخصر وتورم السفرتين باحتقانهما ووجود اللبن في الثدي عند الضغط على احدى حلماته .. وتتحاشى الكلبة من تلقاء نفسها الاتيان باي مجهود او حركات عنيفة وفي الايام الاخيرة يمكن الشعور بحركات الاجنة عند جس جدران البطن وفي نهاية الحمل يلاحظ على الكلبة القلق والاضطراب .


--------------------------------------------------------------------------------

العناية بالكلبة مدة الحمل :




2. من الاسبوع الثاني الى الاسبوع السادس : يجب الترويض الخفيف حتى لا يتسبب عن ذلك اجهاض للكلبة .. كما يجب ابعادها عن الكلاب الاخرى بوضعها في مكان خاص (حظيرة) لتكون طليقة بها ويعد لها فرشة لينة لتنام عليها ولابعادها عن صلابة الارض . 3. بعد مضي 55 يوما من تاريخ الحمل تجهز الحظيرة تجهيزا صحيا لاستقبال المواليد . 4. يجري تطهير الثدي للوقاية من بويضات الديدان وما شابه ذلك من الامراض المعدية والسريعة الانتقال الى الجراء عن الرضاعة . 1. الاسبوع الاول من الحمل : تروض الانثى تروضا خفيفا لمدة 15 دقيقة يوميا في الصباح والمساء .

--------------------------------------------------------------------------------

الرقابة في حالة الوضع :
هناك حالات شاذة عند بعض اناث الكلاب اثناء الوضع نذكر منها :




2. الخوف المفاجئ عند دخول شخص غريب عليها فتخشى على اولادها وتاكلهم . 3. عدم استقرار الكلبة عند الوضع مما يجعلها تنام على بعض الجراء مما يسبب موتها . 4. تحتضن بعض اناث الكلاب عددا من جرائها وتهتم برضاعتها وتمنع بعضها الاخر فلا تمكنهم من الرضاعة مما يسبب ضعفها وموتها . 1. تأكل الكلبة اولادها اثناء الوضع .. وتعليل ذلك انها تصاب بحالة عصبية من آلام الولادة مما يجعلها تاكل اولادها بحركة لا شعورية تخلصا من هذه الالام .
وللحيطة من نتيجة هذه الحالات الشاذة يجب مراقبة الكلبة في الايام الاخيرة من الحمل حتى اذا ما بدأت في الولادة يكون بالقرب منها شخص له دراية - وتكون الكلبة نفسها على علاقة طيبة بهذا الشخص - حتى يمكن ملاحظتها للمحافظة على أولادها .. وتستمر المراقبة لمدة 3 أيام على الاقل بالنسبة للحالة الاولى والثانية والثالثة أما بالنسبة للحالة الرابعة فتراقب لمدة اسبوعين حتى يتم تفتيح اعين الجراء بعد 12 يوما من تاريخ الولادة وتعتبر هذه الحالات من اقبح العادات عند الامهات وفي هذه الحالة يمكن البحث عن ام اخرى حنونة لتقوم مقام الاولى للرضاعة او يمكن ارضاع الجراء عن طريق الرضاعة الاصطناعية .
اما عن الخصال الطيبة عند الام التي تكون بحالة طيبة عند الولادة فهي تكون في حالة استقرار وتلحس جرائها برفع الغشاء الذي يغطيها عند الولادة وتدفئها بضمها الى مكان الثدي وتمكنها من الرضاعة وتحاول مداعبتها بحنان مما يجعلها في حالة نشاط مستمر .


--------------------------------------------------------------------------------

علامات الولادة ومدتها :
علامات الولادة وهي عدم الاستقرار قبل الولادة ببضع ساعات وفقدان الشهية والنبش في الفراش باصابعها. ومدة الوضع فتتراوح بين الساعة والثماني ساعات حسب تعدد الجراء ومازاد عن ذلك فيعتبر حالة غير طبيعية غير انه لا يخشى منها .. وزيادة في الحيطة يجب اعتبارها في حالة وضع لمدة 24 ساعة تزول بعدها كل الاعراض وتصبح الام بعد الولادة في حالة استقرار واستجمام تام .

تزاوج القطط ..بالصور

طبعا كل المعلومات من خلال خبرتى مع القطط
نبداء بصورتين للذكر والانثى وكيفيه التفرقه بينهما



الانثى

اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعي


الدكر

اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعي




تبداء القطه فى الاعلان عن رغبتها فى الزواج
بصدار اصوات مواء ضعيفه فى البدايه
مع لعق العضو باسمترار والتمرغ فى الاركان
وتقل حركتها واكلها ولعبها وحتى شرب الماء فى هذه المرحله
فكل تلك الاشياء تعلن لك بها انها تريد الزواج وان لم تتزوج ومع الوقت
ياخذ المواء فى العلو حتى تصبح مصدر ازعاج مستمر

حين يبداء الذكر فى الظهور
تبداء القطه الانثى فى المداعبه لتعطيه الاذن بانه مسموح له
الزواج بها


اضغط  على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعي


وبعد ان اذنت له يبداء الذكر فى الماعبه هو الاخر

اضغط  على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعي


وبعد المداعبات تبداء الانثى والذكر فى اتخاذ الوضعيات

اضغط  على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعي


كل هذا مجرد مقدمه للتعارف وكلها تدخل فى اطار التمهيد

اضغط  على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعي




مرحله التزاوج

اضغط  على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعي

اضغط  على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعي

اضغط  على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعي




كيف اعرف انه تم التزاوج !!

بمجرد اتمام عمليه التزاوج ( الايلاج ) ستجد القطه الانثى تصرخ بشده
وتحاول التخلص من الذكر ( هذا لان العضو نفسه عند الانثى صغير وبالتالى
فالعمليه كلها بالنسبه لها مؤلمه )
وبعد ان تتخلص من الذكر ستجدها تتلوى فى المكان بشكل هستيرى واضح
وتبداء فى ضرب الذكر ان حاول التقرب منها باى شكل
هنا تعلم ان الزواج تم


كم تستمر مده الحمل!!
حوالى من 60 الى 65 يوم حسب كل قطه
وطبيعتها

تزاوج البشر مع الحيوانات مابين الاساطير والحقائق العلميه


تزاوج البشر مع الحيوانات .. ما بين الأساطير و الحقائق العلمية و تحريم الأديان‏

منذ آلاف السنين حدثتنا النقوش و اللوحات الحجرية الضخمة في معابد و قصور بعض الحضارات القديمة عن ‏مخلوقات أسطورية خارقة اجتمعت في أجسادها صفات الإنسان والحيوان , مخلوقات خرافية زعم القدماء أن ‏بعضها كان نتاجا لعلاقة جنسية شاذة بين البشر و البهائم. و رغم أن تلك الوحوش المخيفة اقتصر وجودها على ‏عالم الأسطورة و الخرافة إلا أن العلاقة الجنسية بين الإنسان و الحيوان لم تكن كذلك , فقد عرفتها جميع الشعوب ‏‏, لكنها علاقة مسكوت عنها يلفها الصمت و تحيط بها هالة من الغموض , ربما بسبب استهجان الناس لها و كذلك ‏لأن البهائم المسكينة ليس لديها لسان لتشكو به مغتصبيها العقلاء!. و كما كان الإنسان القديم يخاف من الوحوش ‏الخرافية الناتجة عن تلك العلاقة الآثمة , فأن إنسان اليوم المتحضر يشكو نفس الهاجس بعد أن تمكن العلماء من ‏خلق مخلوقات هجينة في المختبر , و من يعلم ماذا سيفعلون في المستقبل ؟.

الجنس .. الجانب المسكوت عنه في العلاقة بين الإنسان و الحيوان

مصيبة حقا لو اصبح احفادنا بهذا الشكل في المستقبل

قبل عدة سنوات , حين كنت ادرس في الجامعة , كان لي زميل و صديق من أبناء الأرياف يمتاز بالظرف و خفة الدم. و في احد الأيام , بينما نحن جلوس في نادي كليتنا , حدثني صديقي الريفي ذاك و قد ارتسمت ابتسامة شيطانية على وجهه عن ممارسته الجنس مع أنثى الحمار في أيام مراهقته , طبعا أنا ضحكت و حسبته يمزح كعادته , لكن ضحكتي تلك سرعان ما تلاشت و حلت محلها علامات الدهشة و التعجب حين أردف صاحبي قائلا بأن ممارسة الجنس مع الحمير و الغنم و الأبقار ليست أمرا عجيبا في الريف وأن العديد من الفتيان المراهقين , و أحيانا الكبار أيضا , يمارسونه سرا أثناء تعاملهم أو رعيهم لحيوانات العائلة بمفردهم. و رغم اشمئزازي من ذاك الحديث إلا أن صاحبي استرسل في كلامه واخذ يزين لي تلك الممارسة الشاذة و يحدثني عن ميزاتها كأنه يتحدث عن فتاة حسناء جميلة و ليس عن بهيمة لا تعقل من ذوات الأربع!!.

فلم باتجك سلافيسا
هل يمكن ان تتحول العلاقة مع الحيوان الى حب و غرام

لم تكن تلك المرة الأولى التي اسمع فيها عن العلاقة الجنسية بين الإنسان و الحيوان و لكنها كانت المرة الأولى التي يحدثني فيها شخص مارس تلك العلاقة بنفسه , و رغم أني استبشعت الأمر كثيرا حينذاك , إلا إني اليوم لا أجده امرأ عجيبا البتة , فبمرور الزمان فهمت أن الرغبة الجنسية هي غريزة مسيطرة و موجهة لسلوك الإنسان تستحوذ عليه أحيانا فتدفعه إلى مصاف البهائم , و علمت كذلك بأن هناك جوانب مسكوت عنها في الحياة الجنسية ومحرمات (Taboo ) لا يجوز الحديث عنها , لكن تجاهلها لا يعني أنها لا تحدث , فهي تحدث كل يوم و حدثت منذ الأزل و لكن الناس لا يحبذون ذكرها خجلا أو خوفا أو استبشاعا لها , مثل زنا المحارم و ممارسة الجنس مع جثث الموتى و اغتصاب الأطفال الصغار و السادية و المازوخية .. الخ , و رغم أن اغلبنا لا يحب سماع هذه الأمور و يستهجنها لكن علينا أن نتذكر بأننا لسنا ملائكة , فاغلب الناس تراودهم أفكار شاذة غريبة في بعض الأحيان , لكن الجيد في الأمر هو أن معظم الناس يبقون تلك الأفكار في حيز الخيال و القليل منهم فقط هم من يحولونها إلى فعل و عمل.

ما بين الأساطير و التاريخ

فلم باتجك سلافيسا
الاله الفرعوني انوبيس كان لديه رأس ابن اوى و الوحش مينوتور له جسم انسان و رأس ثور

في جميع الحضارات القديمة كان هناك آلهة و مخلوقات خارقة تجتمع في أجسادها صفات البشر و الحيوان. في مصر الفرعونية مثلا كان آله الشمس رع يتخذ شكل إنسان برأس صقر في حين كان اله الحكمة تحوت يتجسد في صورة رجل برأس طائر أبو منجل أما اله الموتى و الحياة الآخرة أنوبيس فقد كان له رأس ابن أوى , و إضافة إلى هذه الآلهة فقد زخرت مصر الفرعونية بالعديد من الأرباب و الوحوش الخرافية الهجينة الصفات , لعل أشهرها في هذا المجال هو تمثال أبو الهول. و لم تقتصر هذه الوحوش على الحضارة الفرعونية بل عرفتها جميع الأمم القديمة , و تنوعت أشكالها و صفاتها , مثل الثيران المجنحة الآشورية و الحوريات و القنطور .. الخ , و هذه المخلوقات العجيبة كان بعضها من صنع الإلهة في حين كان بعضها الأخر هو نتاج لعلاقة جنسية آثمة بين البشر و الحيوانات , فالمينوتور مثلا , هو وحش خرافي إغريقي جسدته الأساطير القديمة على شكل إنسان برأس ثور , و هو كما تخبرنا الأسطورة نتاج لعلاقة جنسية بين ملكة كريت و ثور ابيض جميل أرسله الإله بوسيدون كهدية إلى زوجها الملك مينوس لكي يضحي به.

فلم باتجك سلافيسا
تماثيل من احد المعابد الهندوسية تصور رجلا و هو يمارس الجنس مع حصان اما في الصورة السفلى فتمثال اغريقي يصور ممارسة الجنس مع الماعز

و بعيدا عن الأساطير القديمة فأن العلاقة الجنسية بين الإنسان و الحيوان لم تكن محض خرافة , بل كانت تمارس أحيانا ضمن طقوس و شعائر دينية و سحرية , فعلى سبيل المثال ذكر عدد من المؤرخين الإغريق و الرومان بأن بعض الكاهنات الفرعونيات كن يمارسن الجنس مع الجدي المقدس (ذكر الماعز الذي يربى في المعبد) , و إن هذه الممارسة كان لها بعد ديني و أحيانا كانت تمارس بشكل علني. و يبدو إن هذه الممارسة كانت معروفة و متفشية في جميع الحضارات القديمة لذلك ورد ذكرها و تحريمها صراحة في التوراة و العهد القديم.

في أوربا , هناك نقش حجري في شمال ايطاليا ‏ يعود إلى الألف الثالث قبل الميلاد تحتوي إحدى نقوشه على صورة لرجل يمارس الجنس مع حمار , و في السويد عثر علماء الآثار في بعض المقابر التي تعود إلى الألف الثاني قبل الميلاد على نقوش تصور ممارسات جنسية بين الإنسان و الحيوان. أما الإغريق فقد أشارت بعض مصادرهم صراحة إلى ميل بعض نسائهم لممارسة الجنس مع ذكر الوعل و كيف كن يفضلنه على الرجال! , أما الرجال أنفسهم فكانوا يفضلون أنثى الماعز!.
و لم يخلو العهد الروماني من ممارسات جنسية غريبة ذكرها بعض المؤرخون في كتبهم , إحداها هي قيام بعض النسوة بوضع أفاعي صغيرة في فروجهن من اجل اللذة الجنسية و كذلك من اجل تبريد الجسم في فصل الصيف الحار!!. أما داخل حلبة الموت الرومانية فقد اتخذ الجنس مع الحيوان طابعا ملحميا , فقد ذكر المؤرخون بأن الرومان كانوا لديهم طريقة خاصة لتدريب بعض الحيوانات الوحشية على ممارسة الجنس مع النساء و الرجال , و كانوا يستعملون هذه الحيوانات أثناء عروض الموت التي كانت تتمتع بشعبية كبيرة , فكانوا يطلقونها على النساء اللواتي يضحى بهن داخل الحلبة فيقوم الحيوان باغتصابهن في ممارسة جنسية كاملة , و كانت المرأة الضحية غالبا ما تترك بعد اغتصابها لكي يقتلها الحيوان , و هذه الممارسة الهمجية كانت من أكثر العروض شعبية و إثارة للحماس لدى الجمهور الروماني.

أما في الهند فهناك نقش نافر مشهور على جدار احد المعابد الهندوسية يجسد رجلا هنديا يمارس الجنس بشكل علني مع حصان في حين تقف إلى جانبه امرأة و هي تغطي وجهها بيدها تعبيرا عن اشمئزازها.

العرب أيضا عرفوا ممارسة الجنس مع حيوانات مثل النوق و الخيول , و قد وردت أحاديث نبوية شريفة في تحريم و تجريم هذا الأمر , و الطريف أن بعض الناس في العراق و دول الخليج لازالوا يصفون المرأة الممتلئة الجميلة بـ "ناكه" أي ناقة!.

الخلاصة التي نستقيها من هذه النبذة التاريخية المختصرة هي أن الجنس بين الإنسان و الحيوان لم يقتصر على امة أو قومية معينة بل عرفته جميع الشعوب و الأمم بدون استثناء , من أقصى اليابان و حتى مراعي قبائل الهنود الحمر في أمريكا الشمالية.

البهيمية (Zoophilia ) ما هي و على ماذا تطلق ؟

هي كلمة إغريقية معناها "حب الحيوان" , و أول من استخدم هذا المصطلح هو العالم كرافت ايبنك عام 1886 , و قد أطلق هذا المصطلح تحديدا على كل ما يختص بمجال العلاقات الجنسية بين الإنسان و الحيوان , سواء كانت علاقة جنسية كاملة أي الإيلاج و القذف أو مجرد المداعبة و اللمس مثل مداعبة الإنسان لأعضاء الحيوان التناسلية أو قيامه بالاستمناء على جسد الحيوان , و يبدو أن مجال هذا المصطلح مطاط , فهناك باحثون يستثنون أو يضيفون بعض الأمور إليه , فبعضهم مثلا يعتبر مجرد اشتهاء الإنسان للحيوان جنسيا هو من ضمن البهيمية حتى لو لم يترافق هذا التشهي بفعل جنسي , و منهم من يستثني العلاقة الجنسية المصحوبة بالعنف , أي السادية , و التي تكون الغاية الأساسية منها هي إلحاق الأذى بالحيوان. كما أن اغلب الباحثين يتفقون على استثناء العلاقة العاطفية التي تنشا بين الإنسان و حيوانه الأليف و التي تصل أحيانا إلى مستوى عالي من التعلق و الحب لكنها لا تتضمن أي ممارسات جنسية.

و البهيمية كذلك تتناول و تبحث في اثر الممارسة الجنسية على سلوك الإنسان و الحيوان أيضا , مثلا هل يمكن للحيوان أن يستمتع بممارسة الجنس مع الإنسان ! , فهناك العديد من الرجال و النساء ممن مارسوا البهيمية يزعمون أن شريكهم الحيواني يستمتع بالجنس معهم و أحيانا هو الذي يبادر إليه , فالكلب على سبيل المثال يمكن تدريبه ليمارس الجنس مع الإنسان , و هناك العديد من الرجال أو النساء ممن كتبوا عن تجاربهم الجنسية مع كلابهم. لكن اغلب الباحثين يجادلون بأنه , و بغض النظر عن مدى استمتاع و اعتياد الحيوان على ممارسة الجنس مع البشر , فهو في الحقيقية لم يتعلم إلا ما قام الإنسان بتدريبه عليه , أي أن الحيوان لا يملك القدرة على الاختيار و ليس له حق الرفض و الامتناع , بل و لا يمكن أبدا معرفة ما إذا كان حقا يستمتع بالأمر حتى و لو بدا انه يفعل.

فلم باتجك سلافيسا
هل علاقة الانسان بالحيوان دائما بريئة ؟

لا يعرف على وجه الدقة مدى انتشار البهيمية , فهناك إحصائيات قليلة و على نطاق ضيق في هذا المجال , إحدى أقدم هذه الإحصائيات أجريت في الولايات المتحدة في أربعينيات القرن المنصرم و توصلت إلى أن حوالي 8% من الرجال و 4% من النساء مارسوا , لمرة واحدة على الأقل في حياتهم , علاقة جنسية كاملة أو جزئية مع حيوان , و هذه النسبة يتركز معظمها (40 – 50%) في المزارع و الأرياف. لكن إحصائية أخرى أجريت في ثمانينيات القرن المنصرم أظهرت تراجع هذه النسب بمقدار النصف تقريبا , و السبب في ذلك يعود بنظر الباحثين إلى تقلص حجم الحياة الزراعية في أمريكا و تحول معظم البلدات الريفية إلى مراكز حضرية و بالتالي فأن احتكاك الإنسان مع الحيوان انخفض بنسبة كبيرة , لكن تقلص هذه النسبة لا تعني تقلص الرغبة أو الشهوة , إذ انحصرت البهيمية في العصر الحديث بالحيوانات المنزلية الأليفة و على الأخص الكلاب , ولكن لأن البهيمية ممنوعة قانونيا , و قد تصل عقوبتها إلى السجن في بعض البلدان , فمن غير الممكن معرفة نسبة انتشارها الحقيقية في المجتمع لأن الناس يتخوفون من التحدث عنها بحرية , أما خجلا أو خوفا من الفضيحة و العقوبة.

يعتبر الانترنت اليوم من أهم الوسائل التي يمكن من خلالها الحصول على مؤشرات حول انتشار هذه الظاهرة , حيث أن هناك منتديات و مواقع معينة يلتقي فيها الأشخاص المولعون بممارسة الجنس مع الحيوانات , غالبا تحت أسماء مستعارة , ليتبادلوا القصص و الخبرات. إما في العالم النامي حيث لازال عدد كبير من أبناء المجتمع يشتغلون بالزراعة فمن الصعب جدا معرفة مدى انتشار البهيمية لأن الحديث عنها يقتصر أحيانا على همسات و ضحكات خافتة يتبادلها المراهقون من أبناء الريف فيما بينهم , و رغم استهجان الناس لهذه العلاقة فأن درجة التحريم أو التابو حولها تكون اقل بنظر الناس , الريفيين الشرقيين تحديدا , من العلاقة الجنسية المحرمة بين الرجال و النساء التي قد تصل عقوبتها إلى التعنيف الشديد و في أحيان كثيرة إلى القتل , في حين إن العلاقة الجنسية مع الحيوان قد لا تعني بالنسبة للكثيرين سوى حادثة تستحق الضحك و السخرية و قد يصبح الأشخاص الذين شوهدوا أثناء ممارستهم لهذه العلاقة الشاذة محلا للتندر لما تبقى من عمرهم.

هناك بعض الباحثين يعتبرون البهيمية حالة مرضية نفسية تتطلب العلاج , و هناك أيضا من يعزوها إلى الكبت و العوز الجنسي , و قد يفسر الكبت جزئيا سبب انتشار الظاهرة في بلداننا العربية حيث يفرض المجتمع المحافظ قيودا شديدة على العلاقة بين الرجال و النساء لكنه لا يفسر لنا سبب انتشار و تفشي هذه الظاهرة في المجتمعات الغربية , و لذلك فأن معظم الباحثين في مجال البهيمية يعتقدون بأنها لا تتعلق بالكبت الجنسي فقط و لكن هناك أسباب مختلفة أخرى قد تدفع الإنسان لممارستها , مثل حب التغيير و تجربة و اكتشاف شيء جديد. و هناك من الناس من يفضل الحيوان كشريك جنسي لأنه لا يتذمر و لا ينتقد و لا يفشي الأسرار و هو وفي و مطيع و هذه الصفات غالبا ما لا تتوفر في الشريك البشري.

البهيمية تهتم أيضا بالمخاطر الصحية التي يمكن أن تنشأ نتيجة الممارسة الجنسية بين الإنسان و الحيوان , و هذه المخاطر قد تنشأ أحيانا بسبب سلوك الحيوان عند ممارسة الجنس و التي تختلف عن السلوك البشري و تتسم أحيانا بحركات عنيفة كالعض أو الخربشة , فالحيوانات عادة ما تستعمل مخالبها الحادة و أحيانا أنيابها لتثبيت أو مداعبة شريكها الجنسي و هذا سلوك خطير جدا بالنسبة للبشر و يمكن أن يؤدي إلى جروح خطيرة. إضافة إلى ذلك فأن تركيب الأعضاء التناسلية للحيوان تختلف عن تلك المتعلقة بالإنسان لذلك قد تؤدي الممارسة الجنسية المتهورة إلى جروح خطيرة و أحيانا إلى نزيف مميت , و هناك حوادث عديدة حول العالم في هذا المجال , بعضها كان مميتا , خصوصا عند الممارسة مع الحيوانات الكبيرة مثل الخيول , و هناك حوادث مماثلة مع الكلاب لأن عضوها الذكري يمكن أن يؤدي إلى جروح خطيرة في مهبل المرأة عند عدم اتخاذ الحيطة و الحذر أثناء الممارسة.
و بالإضافة إلى مخاطر العنف الجسدي فأن الاتصال البشري مع جسم الحيوان يمكن أن يؤدي إلى انتقال العديد من الأمراض الخطيرة , فمثلا السائل المنوي للحيوانات يمكن أن يكون ناقلا مميتا لأنواع من الفيروسات و البكتريا التي يمكن أن تؤدي إلى إصابة الإنسان بأمراض خطيرة.

رأي الدين و القانون في البهيمية

جميع الأديان السماوية تحرم البهيمية و تعتبرها من الأمور الشنيعة الآثمة التي يجب على المؤمنين عدم اقترافها. فهي محرمة في اليهودية و المسيحية حيث وردت إشارة صريحة إلى البهيمية في العهد القديم من الكتاب المقدس اعتبرت الممارسة من الأمور الفظيعة و المنجسة التي تستحق القتل كما ورد في سفر اللاويين :

‏(23:18) : وَلا تَجْعَلْ مَعَ بَهِيمَةٍ مَضْجَعَكَ فَتَتَنَجَّسَ بِهَا. وَلا تَقِفِ ‎ ‎امْرَاةٌ امَامَ بَهِيمَةٍ لِنِزَائِهَا. انَّهُ فَاحِشَةٌ.
‏(15:20) : وَاذَا جَعَلَ رَجُلٌ مَضْجَعَهُ مَعَ بَهِيمَةٍ فَانَّهُ يُقْتَلُ وَالْبَهِيمَةُ
‎ ‎تُمِيتُونَهَا .
(16:20) :
وَاذَا اقْتَرَبَتِ امْرَاةٌ الَى بَهِيمَةٍ لِنِزَائِهَا ‎ ‎تُمِيتُ الْمَرْاةَ وَالْبَهِيمَةَ. انَّهُمَا يُقْتَلانِ. دَمُهُمَا عَلَيْهِمَا .‎

أما في الإسلام فلا توجد آيات صريحة في القرآن الكريم تتطرق إلى موضوع البهيمية لكن المسلمون عموما و على اختلاف مذاهبهم و مدارسهم يتفقون على تحريم و استبشاع هذا الأمر و يستدلون في التحريم على بعض الأحاديث النبوية الشريفة و كذلك إلى بعض الاجتهادات الفقهية لأئمة المذاهب الإسلامية.

في الهند , تحرم بعض المدارس الهندوسية البهيمية و قد يتعرض من يمارس هذا الأمر إلى عقوبة شديدة خصوصا في حالة تدنيس الأبقار المقدسة.

البوذية أيضا تحرم البهيمية و تعتبرها من الأمور التي تجلب الأذى للنفس و للآخرين مثلها مثل الزنا و القتل و الاغتصاب.

إضافة إلى تحريم الأديان , فقوانين بعض دول العالم المتحضر تعتبر البهيمية جريمة قد تصل عقوبتها إلى السجن , كما في قوانين كندا و هولندا و استراليا و نيوزلندا و كذلك في معظم الولايات الأمريكية , و هناك دول لا توجد إشارة صريحة إلى البهيمية في قوانينها لكنها تمنعها و تعاقب عليها باعتبارها من جرائم انتهاك حقوق الحيوانات و إيذائها. و الطريف أن هناك دول لديها قوانين قديمة تمنع أن يعيش الرجل العازب أو الوحيد مع حيوان أنثى , ففي البيرو مثلا يحظر على الرجل العازب امتلاك أنثى الالبكا (حيوان يشبه اللاما) في منزله.

إن منع و حظر البهيمية في القوانين يقترن بالدرجة الأولى بمدى التزام الدولة بحقوق الحيوان الرئيسية و مدى نشاط الجماعات المدافعة عن تلك الحقوق فوق أراضيها , لذلك فأن أغلب الدول الغربية تحظر البهيمية و تعتبرها جريمة تستحق العقوبة أما في الدول العربية فيعتبر الحديث عن حقوق الحيوان من الأمور الطريفة و الموجبة للسخرية حيث إن حقوق البشر أنفسهم لازالت تنتهك باستمرار , فما بالك بحقوق الحيوان !.

هل يمكن للبهيمية أن تؤدي إلى ولادة مخلوقات هجينة ؟

فلم باتجك سلافيسا
غيب , هي هجين بين الخروف و الماعز

بعد أن عرفنا أن الجنس بين الإنسان و الحيوان ممكن و مارسه الإنسان منذ القدم , ربما يتبادر إلى أذهان الكثيرين منا سؤال محير عن إمكانية أن تكون المخلوقات الخرافية الهجينة التي ذكرتها الأساطير القديمة حقيقية و احتمال أن يكون لها وجود في الأيام الغابرة ؟ فهل يمكن للعلاقة الجنسية بين الإنسان و الحيوان أن تؤدي إلى ولادة مخلوق هجين يحمل صفات أبويه معا ؟. و للإجابة على هذا السؤال نحن بحاجة أولا إلى معرفة معنى الهجين (Hybrid ) و كيفية توالد الهجن بين الفصائل الحيوانية المختلفة.

بصورة عامة يمكن تعريف الهجين على انه الذرية الناتجة عن تزاوج الحيوانات أو النباتات التي تنتمي إلى أصناف أو سلالات أو عوائل مختلفة ضمن التصنيف العام للكائنات الحية , و هذا التزاوج المختلط يمكن أن يحدث عفويا في الطبيعة كما يمكن أن يكون من تدبير الإنسان لغرض انتخاب و تأصيل صفات أفضل في الحيوانات أو النباتات التي يقوم بتهجينها.

بصورة عامة يمكن إنتاج مخلوقات هجينة في نطاق الحالات التالية :

- ممكن أن يحدث بين سلالتين مختلفتين (Subspecies ) كما في حالة تزاوج النمر السيبيري مع النمر البنغالي.
- يمكن أن يحدث نتيجة تزاوج نوعين مختلفين (
Species ) ضمن الجنس الواحد (Genus ) مثال على ذلك تزاوج النمر مع الأسد.
- يمكن أن يحدث , في حالات نادرة , بين جنسين مختلفين (
Genera ) مثال على ذلك الخروف و الماعز (غالبا ما يولد ميتا).
- يمكن أن يحدث , لكن بصورة نادرة جدا , نتيجة التزاوج بين عائلتين مختلفتين (
Family ).

و باستثناء الحالات أعلاه فأنه من غير المعروف أبدا و ربما من المستحيل ولادة هجين في الظروف الطبيعية ينتمي إلى رتبتين مختلفتين (Order ) , أو إلى تصنيف أعلى من الرتبة , و عليه فمن المستحيل مثلا ولادة مخلوق هجين نتيجة للعلاقة الجنسية بين الإنسان و الكلب لأنهما ينتميان إلى رتبتين مختلفتين و كذلك لاختلاف عدد الكروموسومات (الصبغة الجينية) التي يحملها كل منهما , فالإنسان لديه 46 كروموسوما في حين إن الكلب لديه 78 كروموسوم.

فلم باتجك سلافيسا
صورة توضح كيفية توليد البغل

لكن إذا كان الأمر له علاقة بالكروموسومات فهل يمكن إنتاج هجين , في الظروف الطبيعية , بين الإنسان الذي يملك (46) كروموسوما في خلاياه و بين الأرنب (44) او الفأر (42) , و الجواب هو كلا بالطبع لأنهم ينتمون إلى رتب مختلفة , لكن يمكن توليد هجين من تزاوج الحمار (62) مع الحصان (64) , لأنهما من نفس الجنس و الرتبة , و المولود سيكون بغلا و يمتلك 63 كروموسوما و لذلك سيكون عقيما.

هناك حالة واحدة فقط يفترض نظريا أنها يمكن أن تؤدي إلى الحصول على مخلوق هجين في الظروف الطبيعية , و هذه الحالة هي تزاوج الإنسان مع الشمبانزي , فكليهما ينتميان إلى عائلة القردة الكبار (Great apes ) و هما متقاربان من حيث عدد الكروموسومات و يمتلكان نفس الخريطة الوراثية , و هناك العديد من القصص عبر التاريخ تتحدث عن ولادة هكذا هجين , فمثلا ذكر احد مؤرخي القرن الحادي عشر في أوربا قصة عن احد النبلاء الذي ارتبط بعلاقة جنسية مع قردة كانت لديه و إن هذه القردة أصابتها غيرة شديدة عندما رأته في احد الأيام نائما في أحضان زوجته فقامت بقتله , و زعم المؤرخ الأوربي بأن القردة أنجبت فيما بعد مخلوقا هجينا و انه رآه بنفسه. طبعا لا يوجد أي دليل يوثق صحة هذه الرواية و لكننا ذكرناها كمثال على إيمان الناس في العصور الوسطى بإمكانية ممارسة الجنس مع القدرة و الإنجاب من هذه العلاقة , فعلماء الحيوان العرب في العصور الوسطى حذروا النساء في كتبهم من كشف أجسادهن أو عوراتهن أمام ذكور القردة لأنها بزعمهم تشتهي نساء البشر جنسيا.
في العصر الحديث , خاصة في مطلع القرن المنصرم , قام عدد من العلماء السوفيت و الأوربيين بمحاولة تخصيب إناث الشمبانزي بالسائل المنوي البشري كما حاولوا تخصيب بعض النساء المتطوعات بالسائل المنوي للشمبانزي , لكن في كلتا الحالتين كان الفشل حليفهما و لم تحدث أي حالة حمل.

فلم باتجك سلافيسا
الشمبانزي اوليفر الى اليسار و الى اليمين شمبانزي عادي

هناك حالة واحدة في العالم لشمبانزي اسمه اوليفر يشك العلماء في كونه هجينا بسبب شكله الغريب و سلوكه و طريقة مشيه الشبيهة بالإنسان لكن الفحص المختبري على حمضه النووي عام 1990 اثبت انه شمبانزي عادي , و مع ذلك لازال هناك الكثير من الجدل و اللغط حوله إذ ان البعض يشكك في مصداقية نتائج فحص الحمض النووي و مازال العديد من الناس يؤمنون بأنه هجين حقيقي بين الإنسان و الشمبانزي.

أن الحكمة في اختلاف عدد الكروسومات بين الكائنات الحية هي لعدم تداخل الأجناس فيما بينها , لذلك فأن المواليد الهجينة بين الأجناس و الأنواع المختلفة تكون نادرة الولادة و غالبا ما تكون عقيمة. كما إن تقارب عدد كروموسومات الفأر و الأرنب و القرد مع الإنسان جعلها الأكثر استعمالا في المختبرات الطبية لأجراء التجارب عليها و ذلك لأنها الأقرب إليه جينيا , لكن العلماء اليوم يفكرون في إنتاج هجين تحت ظروف المختبر يمكن أن يستخدموه في تجاربهم لأحداث ثورة في عالم الطب و الصحة.

الباراهيومن (Parahuman ) .. علم ما وراء الإنسان

منذ عدة عقود و العلماء يقومون بتجارب جينية لغرض توليد حيوانات هجينة تحمل بعض صفات و خصائص الإنسان و ذلك من اجل الاستفادة منها في أبحاثهم العلمية و الطبية , فمثلا عن طريق إنتاج هجائن حيوانية تمتلك قلب أو رئة أو كلية بشرية سيتم إنقاذ ملايين الأرواح التي تزهق سنويا حول العالم بسبب عدم توفر أعضاء بديلة , كما إن وجود مثل هكذا هجائن سيساعد العلماء في التعمق في دراسة و معرفة الوظائف المختلفة لأعضاء جسم الإنسان و بالتالي سيمكنهم من إنتاج عقارات لمعالجة الكثير من الإمراض المستعصية , فمثلا يمكن تطوير و دفع الأبحاث الرامية لعلاج مرض الايدز عن طريق توليد فئران تملك جهاز مناعة شبيه بجهاز مناعة الإنسان. و على نفس المنوال يمكن إيجاد علاج لأمراض مثل السكري وداء الشلل الرعاش والزهايمر (خرف الشيخوخة).

رغم كل الأهداف النبيلة انفة الذكر فأن أبحاث العلماء في مجال ما وراء الإنسان تواجه معارضة شديدة من قبل رجال الدين و السياسيين و حتى من قبل بعض العلماء و الأكاديميين , فهناك العديد من الأسئلة الأخلاقية التي تثور حول هذا الموضوع الذي يرى فيه الكثيرون امتهانا للكرامة البشرية , فمثلا ماذا سيكون مصير المخلوقات الهجينة في حال تم توليدها فعلا و كيف سيتم التعامل معها ؟ و هل ستعامل كبشر أم ستصنف ضمن نوع جديد ؟ هل تمنح حق الإنجاب و التكاثر و هل ستتفهم الأسباب التي دفعت البشر إلى تركيبها بهذا الشكل المشوه ؟ و كيف سيتصرف الإنسان إذا خرجت هذه المخلوقات الهجينة عن سيطرته ؟.

فلم باتجك سلافيسا
مجسم تخيلي للباراهيومن

بل ان الجدل حول هذا الموضوع لا يطال فقط إنتاج و توليد مخلوقات هجينة كاملة و لكنه يمتد ليشمل أيضا طلب العلماء بالسماح لهم بخلق أجنة مهجنة في المختبرات لأغراض البحث , فمثلا تقدم علماء بجامعتي "نيوكاسل" و"كنجز كوليج" ببريطانيا عام 2006 بطلب تصريح مدته ثلاث سنوات لتخليق أجنة حيوانية - إنسانية، على أن تستخدم الأجنة في أبحاث خلايا المنشأ (الجذعية)، ولن يسمح بنموها لأكثر من 14 يوما، أي لن يتجاوز حجمها رأس القلم، والهدف استخراج خلايا جذعية من الجنين المخلق البالغ من العمر ستة أيام ثم تدميرها. وخلايا المنشأ هي الخلايا غير الناضجة القادرة على التحوّل إلى أي نوع من الأنسجة في الجسم، والتي يأمل العلماء في استخدامها لتصنيع أعضاء بشرية وعلاج بعض الأمراض. و قد جوبه هذا الطلب بمعارضة قوية من مختلف شرائح الرأي العام فاضطرت الحكومة إلى رفضه لكنها عادت و سمحت به عام 2007 خوفا من أن يؤدي الحظر إلى تأخر بريطانيا في هذا المجال البحثي المستقبلي مقارنة بدول مثل الصين و كندا.

رغم إصرار المؤسسات العلمية المختصة في مجال الوراثة و البحوث الجينية على أن بحوثها تقتصر على مجال الأجنة المهجنة فقط إلا أن الكثيرين حول العالم ينظرون بعين الشك إلى هذه الادعاءات , فمن يعلم ماذا تفعل الدول المتقدمة من تجارب لا أخلاقية في مختبراتها السرية , و من يعلم ماذا سيحدث في المستقبل و إلى متى سيتمكن العلماء من ضبط فضولهم اللامتناهي في سبر أغوار هذا المجال العلمي الخطير , و ربما سيأتي يوم تعيش فيه المخلوقات الهجينة معنا على الأرض و تصبح واقعا لا مناص من التعامل معه فلا يصبح عجيبا أن يخرج الإنسان من منزله صباحا ليلقي التحية على جارته التي تمتلك ضرع بقرة و ترعى العشب في الحديقة أو على جاره الذي يمتلك جناحا طائر ينتقل بهما إلى مقر عمله بعيدا عن زحمة السير و المواصلات!!.

ملاحظة مهمة : الغرض من هذه المقالة ليس اثارة الشهوات و لمن يبحث عن هذه الامور فأمامه الانترنت مليء بأقذر ما يتصوره العقل , و انا حين اكتب فأني افترض بأن من يقرأون مقالاتي هم اناس بالغون راشدون لأني اعلم بالتجربة بأن معظم المراهقين لا يرهقون انفسهم بقراءة اسطر قليلة فما بالك بمقالة من عدة صفحات. كما اود ان ابين بأني جاهل تقريبا بعلم الاحياء و الوراثة لذلك اذا وجد احد القراء خطأ فيما ترجمته فأرجوا تنبيهي لكي اصحح ذلك و سأكون من الشاكرين.

هذا المقال يتحدث عن علاقات جنسية شاذة لذلك ارجوا الحذر عند النقل الى المنتديات و المواقع الاخرى